اصدار جديد في كلية التربية للعلوم الانسانية يناقش موقف الصحافة العثمانية من الصراع الدولي في اوربا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اصدار جديد في كلية التربية للعلوم الانسانية يناقش موقف الصحافة العثمانية من الصراع الدولي في اوربا

مُساهمة من طرف كلية التربية في الخميس 23 يوليو 2015, 8:15 am

صدر حديثا للدكتور علي هادي المهداوي التدريسي في قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة بابل كتاب حمل عنوان( موقف الصحافة العثمانية من الصراع الدولي في جنوب شرق اوربا ) من مطبعة الميزان للطباعة والنشر.

تضمن الكتاب تسجيل الصحافة العراقية الحضور السياسي والفكري والثقافي في أواخر العهد العثماني لدى اوساط النخب المتعلمة والمثقفة من ابناء المجتمع العراقي حيث كانت (صحيفة بابل) التي اسسها الاستاذ داود صليوا عام 1909 واحدة من ابرز الصحف البغدادية التي استقطبت اهتمام مختلف الشرائح من القراء والمثقفين .

حدد الكاتب فترة دراسته بين عامي( 1912 ـ 1913 ) باعتماد صحيفة صدى بابل لتميزها عن بقية الصحف المعاصرة مثل الزوراء والرقيب وصدى الاسلام ومتابعتها الدؤوبة لمجريات الصراع الدولي في جنوب شرق اوربا.

تناول الكتاب ايضا بعض الاحداث التاريخية منها الموقف الاوربي من قيام العصبة البلقانية والتلويح الحربي كذلك المواقف الدولية ازاء الصراع في منطقة البلقان ومبادرات السلام والمساعي الدولية لإحتواء الصراع الدولي في المنطقة والاشارة الى مؤتمر لندن لسفارات الدول العظمى.

وتضمنت خاتمة الكتاب جملة من الاستنتاجات اهمها اطلاع الرأي العثماني على المخططات التي اعدت في دهاليز السياسة البلقانية بعد ان افتضح امرها ونشرت بنودها السرية.


http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/action_news.aspx?fid=10&nwid=9412

كلية التربية
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى