مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر

اذهب الى الأسفل

مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر

مُساهمة من طرف طب بابل في الخميس 23 يوليو 2015, 10:09 am

 منذ عدة سنوات بدأنا نسمع ونرى مجموعة إعلانات تروج لمشروبات رياضية تسمى مشروبات الطاقة ، حيث قام المروجون لهذه المنتوجات بالتعريف بها على انها مواد تزيد من القدرة البدنية والذهنية ، والجنسية عند الرياضيين بشكل خاص ، وعند الناس العاديين بشكل عام .
     ومع مرور السنين بدأت هذه الشركات التي تعمل في مجال صناعة المشروبات الرياضية او مشروبات الطاقة تزيد بشكل غريب وسريع ، ويرجع السبب لزيادة الطلب على هذه المشروبات بشكل كبير من قبل المجتمعات المدنية التي تعتمد على التكنولوجيا التي ادت بدورها الى الكسل والخمول ، ومع انتشار المحطات الفضائية وكثرة الاعلانات الخاصة بهذه المواد ، اصبح الناس يتهافتون على شراء مشروبات الطاقة من اجل تعويض النقص في المستوى البدني عندهم ، وهذا الامر ادى الى الادمان على هذه المشروبات دون الشعور بهذا الامر .

  وبعد عدة دراسات وابحاث اظهرت النتائج المخبرية والميدانية ان هذه المشروبات لها اخطار كثيرة على صحة الانسان حيث انها تؤدي الى عدة امراض ، وفي بعض الاحيان الى الوفاة ( الموت المفاجئ ) .

  والغريب في الأمر ان الشركات الصانعة لهذه المشروبات تضع فوائد هذه المشروبات على الغلاف الخارجي للمشروب وتتناسى ان تضع الاثار السلبية لهذه المشروبات مع العلم ان الفوائد الموجودة على الغلاف هي فوائد وهمية ليس لها صحة على ارض الواقع .

على ماذا تحتوي هذه المشروبات ؟

   تحتوي هذه المشروبات على مادة الكافين ، والتورين ، واعشاب الجنسينج ، والجوران ، وعدة فيتامينات ، مثل فيتامين B بنسبة عالية تصل الى 200% من احتياجات الانسان اليومية ، بالاضافة الى ذلك فهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الذي يساعد على زيادة السمنة ومجموعة من  الامراض  الاخرى.
اضرار مشروبات الطاقة على البالغين :  للمزيد اضغط على الرابط التالي http://medicine.uobabylon.edu.iq/service_showrest.aspx?pubid=5663

طب بابل
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى