http://www.uobabylon.edu.iq/uobColeges/action_news.aspx?fid=23&nwid=7689







بينت دراسة علمية قدمها التدريسي في كلية الهندسة / المسيب  بجامعة بابل الدكتور وسام جليل خضير الطائي ان هنالك ضرورة ملحه لتحسين فعالية وكفاءة والعمر التشغيلي من جانب وتقليل الكلفة من جانب لخلايا الوقود من نوع Polymer Electrolyte Fuel Cell (PEM) المستخدمة في صناعة السيارات الكهربائية (سيارات الهيدروجين) الصديقة للبيئة كبديل عن السيارات التقليدية (مكائن الاحتراق الداخلي). وبين الباحث ان واحدة من اهم المعوقات التي تعيق انتشار هذه الصناعة هو تفاعل اختزال الاوكسجين عند قطب الكاثود في خلية الوقود كونه تفاعل بطئ جدا مقارنة مع تفاعل اكسدة الهيدروجين الذي يحدث عند قطب الانود في الخلية. 






وأكد الباحث ان عملية تنشيط هذا التفاعل يحتاج الى استخدام كميات كبيرة من البلاتين كعامل مساعد مما يزيد من كلف انتاج السيارات التي تعمل بالهيدروجين. ان هناك العديد من الدراسات اجريت لتصنيع عوامل مساعدة من البلاتين فقط او البلاتين مع عناصر اخرى (سبائك) بمختلف الاشكال لتقليل كمية البلاتين المستخدمة مع الحفاظ على الفعالية الكهروكيمياوية لجعل هذه التكنولوجيا منافسة من حيث الجدوى الاقتصادية للسيارات العاملة بالبنزين.





اظهرت الدراسة ان اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية ذات فعالية كهروكيمياوية عالية واستقرارية افضل في الوسط الحامضي مقارنة مع اعمدة البلاتين النانوية والعامل المساعد المستخدم والمتوفر حاليا في الاسواق لخلايا الوقود (كرات البلاتين النانوية المحملة على كرات الكاربون الاسود). دراسة الفعالية الكهروكيمياوية لاعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية تساعد على تقليل الكلفة اللازمة لانتاج سيارات كهربائية تعمل بالهيدروجين بدلا من البنزين من خلال تقليل كمية البلاتين اللازمة لتفاعل اختزال الاوكسجين.





 يعد هذا البحث الاول من نوعه من حيث استخدام تقنية نانوتكنولوجي خاصة لتصنيع اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية كعامل مساعد لتفاعل اختزال الاوكسجين في خلايا الوقود. حيث تم تصنيع اعمدة سبيكة البلاتين-النيكل النانوية بالترسيب الثنائي Co-Sputtering بزاوية ترسيب مقاربة ل 90 درجة لكل من البلاتين والنيكل في جهاز Glancing Angle Deposition Technique  المعروف بال GLAD Technique. تم ترسيب الاعمدة النانوية على سطح السيلكون لإجراء فحوصات المواد وكذلك على سطح الكاربون الزجاجي لغرض اجراء فحوصات تقييم الفعالية الكهروكيمياوية للنماذج.